الرئيسية - إقتصاد - الذهب يكسب 200 دولار في شهور.. وملياردير أميركي يراهن عليه
الذهب يكسب 200 دولار في شهور.. وملياردير أميركي يراهن عليه
الساعة 02:27 م (وكالات )

المستثمرون الذين راهنوا على الذهب خلال العام الجاري كسبوا الرهان، إذ كسب المعدن النفيس خلال شهر أغسطس/ آب وحده 100 دولار، بسبب الاضطرابات الشديدة التي شهدتها أسواق المال العالمية من حروب تجارية وتوتر في منطقة الخليج وغيرها.

 

كما ربحت أسعار الذهب نحو 18 بالمائة أو ما يزيد عن 200 دولاراً منذ مايو/ أيار الماضي، وهو الشهر الذي بلغت فيه أسعار المعدن النفيس أدنى مستوى خلال العام الجاري لدى مستوى 1265.85 دولاراً للأوقية "الأونصة".

 

ووفقاً لبيانات مجلس الذهب العالمي خلال النصف الثاني من العام الجاري، فإن البنوك المركزية التي تتوسّع في طباعة الأوراق النقدية، كانت أكبر المشترين للذهب والرابحين من الاستثمار فيه. وحسب تقرير المجلس، من بين البنوك التي عززت مشترياتها ورفعت احتياطها من الذهب، تركيا وروسيا وكازاخستان والهند والعراق وبولندا وهنغاريا.

 

وهذا يعني ببساطة أن البنوك المركزية لم تعد تثق بسياساتها النقدية. وفي ظل ارتفاع أسعار الذهب قفزت قيمة احتياطي روسيا من المعدن النفيس العام الماضي بنسبة 42% إلى 109.5 مليارات دولار، وبات الذهب الآن يشكل أكبر حصة من إجمالي احتياطيات روسيا منذ عام 2000.

 

وحول مستقبل أسعار الذهب، يرى الملياردير الأميركي مارك موبيوس أنّ أسعار الذهب ستواصل الارتفاع وسط سياسات البنوك المركزية الرامية لخفض أسعار الفائدة وتيسير السياسات النقدية لتلافي وقوع اقتصادات بلدانهم في مستنقع الركود الاقتصادي.

 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
كاريكاتير يجسد معاناة سكان تعز جراء الحصار
اتفاق استوكهولم
صلاة الحوثيين
الإغتيالات في عدن