الرئيسية - أقاليم - مليشيا الحوثي تحتفظ بموقعها في صدارة منتهكي الصحافة في اليمن
مليشيا الحوثي تحتفظ بموقعها في صدارة منتهكي الصحافة في اليمن
الساعة 09:05 م (رأي اليمن - متابعات)

 

كشف تقرير حقوقي فصلي صادر عن نقابة الصحفيين اليمنيين، عن تصدر ميليشيا الحوثي الذراع الإيرانية في اليمن، قائمة مرتكبي الانتهاكات للحريات الصحفية خلال النصف الأول من العام الجاري.

ووثق التقرير 62 حالة انتهاك بحق منتسبي السلطة الرابعة، خلال الأشهر الستة الماضية، تنوعت ما بين القتل والاعتداء والتهديد والمصادرة والتعذيب والشروع في القتل، وكذا حجب مواقع إخبارية ومصادرة مقتنيات الصحفيين وممتلكاتهم ومحاكمتهم وترويعهم.

وبحسب التقرير فإن الحوثيين ارتكبوا الجزء الأكبر من مجمل تلك الانتهاكات، بواقع 39 حالة بنسبة 63% فيما ارتكبت بقية الأطراف، قرابة 15 حالة، و5 حالات ارتكبتها جهات مجهولة.

ورصدت نقابة الصحفيين اليمنيين، حالتي قتل خلال الأشهر الستة الماضية، راح ضحيتها الإعلامي زياد الشرعبي، والمصور غالب بلحش، وكلاهما قتلا بنيران الحوثيين.

وأشار التقرير إلى أن عدد القتلى من الإعلاميين والصحفيين منذ العام 2014، ارتفع إلى 34 صحفيا ومصورا وعاملا في مجال الإعلام.. وتصدرت مليشيا الحوثي قائمة مرتكبي الانتهاكات للحريات الصحفية في اليمن، وفق ما وثقه أحدث تقرير لنقابة الصحفيين اليمنيين والذي يغطي النصف الأول من العام الجاري.

وذكر أن 16 صحفيا ما زالوا مختطفين منهم 13 صحفيا لدى مليشيا الحوثي غالبيتهم منذ العام 2015 ويعيشون ظروف اختطاف قاسية ولا إنسانية، مشيراً إلى تعرضهم لعمليات تعذيب وحشية.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
كاريكاتير يجسد معاناة سكان تعز جراء الحصار
اتفاق استوكهولم
صلاة الحوثيين
الإغتيالات في عدن