الرئيسية - تكنولوجيا - كيف ينتقل الفطر الأسود وما هي أعراضه؟
كيف ينتقل الفطر الأسود وما هي أعراضه؟
الساعة 07:16 م (راي اليمن ـ متابعة خاصة)

قال الدكتور مسعد سليمان، مدير مركز جراحة القلب والصدر والأوعية الدموية بجامعة المنصورة، إن الفطر الأسود معدي، وينتقل في الهواء، رغم أنه ثقيل الوزن، كما أنه ينتقل عن طريق الاتصال المباشر، ويصيب الإنسان إذا وصل إلى الأغشية المخاطية ولذلك لابد من أخذ الإجراءات الاحترازية عند التعامل مع المصاب.

وأضاف سليمان لـ«الوطن»، أن أعراض مرض الفطر الأسود تبدأ جميعها من الأغشية المخاطية الموجودة في الأنف والعين، وتظهر أعراض أولية على المريض، منها الخدلان في منطقة الإصابة والوجه، ونزول إفرازات من الأنف تكون لونها مختلف وغير طبيعي، بالإضافة إلي زغللة في العين، وصعوبة في مضغ الطعام.

تكلفة علاج المريض تختلف حسب درجة الإصابة 
وأشار إلي أن تكلفة علاج المريض تختلف من مريض إلى آخر، حسب درجة الإصابة بالمرض، مؤكدا أن الأساس في العلاج يكون برفع مناعة الجسم، وإعطاء المريض مضاد للفطر في أسرع ما يكون ويفضل التدخل السريع، لأن هذه الحالة تصل إلي أن جزء من الأنف يسقط منها في حالة التأخر في العلاج، وتتطور حالات الإصابة إلي حدوث قرحة في العين تؤدي إلي فقد البصر، مشيرا إلي أنه بمجرد أن نشك في إصابة المريض يجب إخضاعه لتحليل مزرعة فطريات، وهي غير المزارع العادية، وهذا  الفطر تشخيصه سهل، موضحا أنه عند ثبوت إصابة المريض نبدأ بالعلاج الفعال، عن طريق الوريد وليس موضعي.

وأكد أن الفطر ينشط في حالات نقص مناعة الجسم سواء لمرضى السكري أو الأمراض المزمنة أو أمراض الأورام وجلسات الكيماوي، لأن الفطر الأسود من النوع الانتهازي ويكون موجود في الجسم إلا أنه ينشط عندما تقل مناعة الإنسان.

الفطر الأسود بالدول العربية

نفت دول عربية من بينها السعودية ومصر والبحرين انتشار الفطر الأسود فيها، ويأتي ذلك في الوقت الذي تتزايد فيه التقارير حول ارتفاع الإصابات بالمرض الفطري في الهند.

#الفطر الأسود السعودية 

الفطر الأسود مصر 

#اعراض الفطر الأسود 

close
كاريكاتير يجسد معاناة سكان تعز جراء الحصار
اتفاق استوكهولم
صلاة الحوثيين
الإغتيالات في عدن