الرئيسية - منوعات - معلومات وأرقام عن الكعبة المشرفة في مكة المكرمة
معلومات وأرقام عن الكعبة المشرفة في مكة المكرمة
الساعة 04:19 م (راي اليمن ـ محتويات)

كم يبلغ ارتفاع الكعبة ؟ فمعلوم أنّ الكعبة هي المبنى الذي يتوجّه المسلمون نحوه في الصلاة لخمس مرّات في كلّ يومٍ. لقد كان هذا هو الحال منذ عهد النبي محمد (ص) قبل أكثر من 1400 عام. إنّها قبلة المسلمين في كافّة أنحاء الأرض. لاسيما أنّ تأثيرها عبر التاريخ لا مثيل له، حيث شيد هذا المبنى الصغير وأعاد بناؤه الأنبياء آدم وإبراهيم وإسماعيل ومحمد (عليهم السلام)، ولم يحظَ أيّ مبنى آخر بهذا الشرف والقداسة.

كم يبلغ ارتفاع الكعبة
يبلغ ارتفاع الكعبة المشرفة نحو 15 متراً، أي ما يعادل حوالي 39 قدماً و 6 بوصات. فعندما تمّ بناء الكعبة في عهد إسماعيل في مكّة المكرّمة، كان ارتفاعها يصل حوالي 9 أذرع فقط. في الواقع لم يكن لها آنذاك سقف. ولمّا أعادت قريش بناءها وذلك قبل الإسلام، قاموا بزايدة 9 أذرع أُخرى عليها، فأصبح ارتفاعها يصل إلى حوالي 18 ذراعاً. وبالتالي قاموا برفع بابها، حيث لا يتمّ الصعود إليها إلاّ عن طريق سلّمٍ أو درجٍ. ولمّا أعيد بناءها من قِبَل عبد الله ابن الزبير، قام بزايدة 9 أذرع أُخرى، فأصبح ارتفاع الكعبة يصل إلى حوالي 27 ذراعاً. كما أنّ أوّل من قام بسقف الكعبة هو تبع أسعد أبو كرب الحميري ملك حمير، في حين أنّ عبد المطلب هو من صنع للكعبة باباً من الحديد وزيّنه بالذهب، وبذلك يعدّ أوّل من حلّى الكعبة وزيّنها بالذهب.


 
ذكر أسماء الكعبة في القرآن الكريم
في موضوعنا كم يبلغ ارتفاع الكعبة – كما بيّنا سابقاً – 15 متراً، نأتي على ذكر الكعبة في القرآن الكريم ومواضع ذكرها باسمها الكعبة وبأسماء أُخرى تشتهر بها، وهي كما يلي:

سورة آل عمران: “إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ” [الآية 96]. حيث ذكرت باسم بكة.
سورة المائدة: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَو عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللّهُ مِنْهُ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ” [الآية 95]. حيث ذكرت باسم الكعبة. وأيضاً: “جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلَائِدَ ۚ ذَٰلِكَ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ” [الآية 97]. كما ذكرت باسم البيت الحرام.
سورة البقرة: “وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ” [الآية 125]. حيث ذكرت باسم البيت. وأيضاً: “وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۖ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ” [الآية 149]. كما ذكرت باسم المسجد الحرام.
سورة إبراهيم: “رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ” [الآية 37]. حيث ذكرت باسم البيت الحرام.
سورة الحج: “وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ” [الآية 26]. وأيضاً: “ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ” [الآية 29]. حيث ذكرت بالبيت العتيق.
سورة الطور: “وَالطُّورِ * وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ * فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ * وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ” [الآية 1 – 4]. حيث ذكرت باسم البيت المعمور.
اقرأ أيضاً: معلومات عن برج الساعة في مكة

معلومات وأرقام عن الكعبة المشرفة
في السياق نفسه كم يبلغ ارتفاع الكعبة المشرفة وهو 15 متراً، كما فيلدينا العديد من المعلومات التي لا بدّ من أن نقدّمها في هذه الفقرة كالتالي:


 
أعيد بناء الكعبة المشرفة 12 مرّة عبر التاريخ.
كما ذكرنا سابقاً فإنّ ارتفاع الكعبة يبلغ حوالي 15 متراً. كما يبلغ ارتفاع الكعبة بالسنتيمتر حوالي 1500 سنتمتر.
ارتفاع الكعبة عن سطح البحر يقدّر بحوالي 13.1 متراً.
يبلغ حجم الكعبة الإجمالي حوالي 627 قدماً مربعاً.
وتبلغ مساحة الغرفة الداخلية للكعبة 13 × 9 أمتار.
يبلغ عرض جدران الكعبة متراً واحداً.
ارتفاع أرضية الكعبة في الداخل تبلغ حوالي 2.2 متراً عن المكان الذي يؤدى فيه الناس الطواف.
للسقف مستويين مصنوعان من الخشب. كما أعيد بناؤها بالخشب المغطّى بالفولاذ المقاوم للصدأ.
في الواقع أن الجدران كلها مصنوعة من الحجر.
الحجارة من الداخل غير مصقولة، بينما الحجارة الخارجية مصقولة.
طول ضلعا الكعبة، الأوّل الذي يقع في بابها يبلغ حوالي 12 متراً، وكذلك الذي يقع في الجهة المقابلة له. بينما طول ضلعا الكعبة، الأوّل الذي يقع به الميزاب فيبلغ حوالي 10 أمتار، وكذلك الذي يقع في الجهة المقابلة له.
يبلغ ارتفاع باب الكعبة المشرفة حوالي 222 سنتمتر، حيث يرتفع عن الأرض من الشاذروان، ويقع هذا الباب في الجهة الشرقيّة.
يبلغ طول باب الكعبة المشرفة حوالي 318 سنتمتر
كما يبلغ عرض باب الكعبة المشرفة حوالي 171 سنتمتر.
ويبلغ عمق باب الكعبة المشرفة حوالي نصف المتر.
وزن باب الكعبة الحالي يبلغ حوالي 280 كيلو جرام من الذهب عيار 99.99. في حين أنّ تكلفته بلغت حوالي 13.420 مليون ريـال سعودي.
بينما قطر الحجر الأسود يبلغ حوالي 30 سنتمتر، وهو موجود خارج الكعبة في الركن الجنوبي الشرقي.
يرتفع الحجر الأسود عن الأرض حوالي 1.5 متراً.
يبلغ ارتفاع حجر إسماعيل حوالي 1.5 متراً. وهو بشكلٍ نصف دائريّ.
مساحة صحن الكعبة تصل حوالي 3058 متراً مربّعاً، في حين تستوعب نحو 400 ألف مصلٍّ.
وبهذا نكون قد عرفنا كم يبلغ ارتفاع الكعبة وهو 15 متراً، وبالإضافة لكونها قبلة المسلمين، فهي أوّل بيت وضع في الأرض، وبذلك تكون منحة السماء للمملكة العربيّة السعودية التي يقع فيها أيضاً أول جبل وضع على الأرض. في حين لا يغيب عنّا أنّ مدينة مكّة تُلقّب بأمّ القرى، وذلك لأنّها أصل قرى الأرض، حيث دحيت الأرض منها.

#السعودية 

#مكة المكرمة 

 

close
كاريكاتير يجسد معاناة سكان تعز جراء الحصار
اتفاق استوكهولم
صلاة الحوثيين
الإغتيالات في عدن