الرئيسية - تكنولوجيا - طب ..ما هي اسباب انتفاخ البطن والغازات والحالات التي تستدعي زيارة الطبيب
طب ..ما هي اسباب انتفاخ البطن والغازات والحالات التي تستدعي زيارة الطبيب
الساعة 04:31 م (راي اليمن، علوم طبية )

ما هي اسباب انتفاخ البطن والغازات ؟، حيث يعاني الكثير من الأشخاص من أصوات مزعجة تخرج من البطن وتسبب إحراجًا لأحدهم. هذه الأصوات عبارة عن غازات تخرج من المعدة نتيجة العادات السلبية لتناول الأطعمة التي تحتوي على الغازات، وهناك أيضًا العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الغازات وظهور غازات مزعجة تسبب القلق والضيق والألم لدى الإنسان وتعيق أداء الوظائف والمهام اليومية، لذلك من الضروري التخلص من الغازات وانتفاخ البطن، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى الحديث حول أعراض وطرق تشخيص وعلاج انتفاخ البطن والغازات، كذلك طرق الوقاية من حدوثها.

غازات البطن
يتعرض الجميع لانتفاخ البطن والغازات وهي حالة طبيعية للجسم، ولكن في بعض الأحيان تسبب الإحراج وعدم الراحة، ويمكن أن تؤثر سلبًا على الحياة اليومية والقلق، حيث يعتقد بعض الناس عندما يعانون من انتفاخ في المعدة أو الغازات التي يعانون منها من مشاكل صحية، ولكن في الواقع يمكن أن تكون في النطاق الطبيعي، الغازات جزء من عملية الهضم في الجسم، وهو أمر طبيعي بالنسبة للبالغين العاديين الذين يمرون بالغازات 13-21 مرة في اليوم، ولكن يؤدي تراكم الغازات وعدم القدرة على طردها أيضًا إلى الشعور بالألم وعدم الراحة، وقد تتفاقم شدة هذه الآلام عند تناول أنواع معينة من الطعام، لذلك يمكن لبعض التغييرات في النظام الغذائي اليومي أن تقلل من كمية الغازات لدى الشخص، وفي بعض الحالات يكون الغاز في المعدة من الآثار الجانبية لبعض اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي[2][1].


 
اسباب انتفاخ البطن والغازات
يحدث انتفاخ البطن عندما يمتلئ الجهاز الهضمي بالغازات أو الهواء، وفي بعض الأحيان قد يكون هناك تورم مستمر أو ألم أو تجشؤ في البطن نتيجة هذا الانتفاخ، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ البطن ، وسيتم شرح هذه الأسباب وهي كالتالي:[4]

الغازات
الغازات من أكثر أسباب الغازات شيوعًا، وتتراكم الغازات في الجهاز الهضمي بعد تعطل الطعام غير المهضوم أو عند ابتلاع الهواء أثناء الأكل أو الشرب، وهناك أيضًا بعض الممارسات التي تزيد من خطر ابتلاع الهواء ، مثل الأكل والشرب بسرعة أو مضغ العلكة أو ارتداء أطقم الأسنان، وتجدر الإشارة إلى أن التجشؤ وتأخر تفريغ المعدة يؤدي إلى تراكم الغازات وبالتالي انتفاخ البطن.

الظروف الطبية
يمكن أن تحدث الغازات بسبب بعض الحالات الطبية مثل متلازمة القولون العصبي ، والتهاب القولون التقرحي، ومرض كرون، والشكاوى المعدية المعوية، وحرقة المعدة، وزيادة الوزن، والحساسية الغذائية، والاضطرابات الهرمونية، واضطرابات الأكل أو استخدام بعض الأدوية، كذلك العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالانتفاخ هي زيادة أو نقص البكتيريا في الجهاز الهضمي، أو تراكم الغازات، أو تغير البراز، أو تفاعلات غير طبيعية في المعدة، أو ضعف مرور غازات المعدة، أو سوء امتصاص الطعام، أو الإمساك، أو فرط الحساسية الحشوية.

أسباب خطيرة
يمكن أن تحدث الغازات نتيجة التعرض لبعض الأسباب الخطيرة، مثل تراكم السوائل في تجويف البطن نتيجة الإصابة بسرطان المبيض أو أمراض الكبد أو الفشل الكلوي أو قصور القلب الاحتقاني، وهناك أيضًا العديد من الأسباب الخطيرة الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى الانتفاخ ، مثل حساسية الغلوتين أو الداء البطني أو خروج غازات من الجهاز الهضمي بسبب انثقاب أو قصور في البنكرياس – مما يؤدي إلى خلل في عملية الهضم بسبب عدم كفاية إنتاج البنكرياس للأنزيمات الهضمية.


 
أفضل حل لانتفاخ البطن والغازات
هي حالة شائعة تحدث لدى الجميع لأن معظم الناس يخرجون الغازات حتى 20 مرة في اليوم، وإذا لم يتم إطلاق الغاز من المستقيم ، يتم إطلاقه عبر المستقيم. طريق الفم، وقد يكون الغاز خفيفًا ومتقطعًا أو شديدة ومؤلمة على الرغم من أن الأعراض قد تحدث بعد الأكل أو الشرب ، إلا أنه ليس كل الغازات مرتبطة بالطعام، وأحيانًا يكون الغاز أحد أعراض مشكلة أكثر خطورة، ويمكن أن تساعد العديد من العلاجات المنزلية في إطلاق الغازات المحتجزة أو منعها ومن بين هذه الأساليب:[4][3]


دع الغاز يهرب: كبت الغاز يمكن أن يسبب الانتفاخ وعدم الراحة والألم، وأسهل طريقة لتجنب هذه الأعراض هي ببساطة تمرير الغاز من خلاله.
خروج البراز: يمكن أن يؤدي التبرز إلى تخفيف الغازات، وعادةً ما يؤدي مرور البراز إلى إطلاق أي غاز محاصر في الأمعاء.
تناول الطعام ببطء: تناول الطعام بسرعة كبيرة أو أثناء المضغ يمكن أن يتسبب في ابتلاع الشخص للهواء بالإضافة إلى الطعام، مما يؤدي إلى الألم المصاحب للغازات. يُنصح الأشخاص الذين يأكلون بسرعة أيضًا بإبطاء المضغ ومضغ العضة حوالي 30 مرة، حيث يساعد ذلك على الهضم ويمكن أن يمنع عددًا من الشكاوى المتعلقة بالغازات، بما في ذلك الانتفاخ وعسر الهضم.
تجنب مضغ العلكة: عند مضغ العلكة، يبتلع الشخص الهواء مما يزيد من مخاطر الألم الناتج عن الرياح والغازات، كما تحتوي العلكة الخالية من السكر على محليات صناعية يمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات.
لا تشرب من خلال الماصة: قد يؤدي ذلك غالبًا إلى ابتلاع الهواء، وقد يكون للشرب مباشرة من الزجاجة نفس التأثير حسب حجم الزجاجة وشكلها ، ولتجنب الغازات والانتفاخ، فمن الأفضل الشرب من الكؤوس .
الإقلاع عن التدخين: يتسبب التدخين في دخول الهواء إلى الجهاز الهضمي سواءً كانت سجائر إلكترونية أو تقليدية، وبسبب مجموعة المشكلات الصحية المرتبطة بالتدخين، فمن الحكمة الإقلاع عن التدخين لأسباب عديدة.
اختر المشروبات غير الغازية: يمكن أن تسبب المياه الغازية والمشروبات الغازية الانتفاخ والألم، وذلك لاحتوائه على غازات محبوسة في المعدة.
تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات: المشروبات الغازية مثل المياه الفوارة والصودا ترسل الكثير من الغازات إلى المعدة مما قد يسبب الانتفاخ والألم، كما أن تناول أطعمة معينة يمكن أن يسبب احتباس الدم والغازات ، وتشمل هذه الأطعمة:
المحليات الصناعية؛ مثل الأسبارتام والسوربيتول والمالتيتول.
الخضروات الصليبية، بما في ذلك البروكلي والملفوف والقرنبيط.
مشتقات الحليب.
المشروبات ومكملات الألياف.
طعام مقلي.
الثوم والبصل.
الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
البقوليات. وتشمل الفول والعدس.
عصير خوخ و خوخ.
الطعام الساخن.
شرب الشاي: يمكن أن تساعد بعض أنواع شاي الأعشاب على الهضم وتقليل آلام الغازات بسرعة ، وتشمل:
اليانسون: حيث يعد اليانسون ملين خفيف ويجب تجنبه إذا صاحب الغاز إسهال. ومع ذلك ، يمكن أن يكون مفيدًا إذا كان الإمساك مسؤولاً عن الانتفاخ الناتج عن احتباس الغازات.
البابونج.
زنجبيل.
نعناع.
وجبة خفيفة على بذور الشمر: الشمر هو الحل القديم للغازات المحاصرة ، ومضغ ملعقة صغيرة من البذور هو علاج طبيعي شائع.
تناول مكملات النعناع: مثل كبسولات زيت النعناع لحل العديد من الحالات مثل الانتفاخ والإمساك والغازات المحتبسة، ولكن يجب عليك دائمًا اختيار الكبسولات المعوية المغلفة لأن الكبسولات غير المطلية يمكن أن تذوب بسرعة كبيرة في الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى الحموضة المعوية، ويجب عدم تناول هذه الكبسولات مع مكملات الحديد أو من قبل الأشخاص المصابين بفقر الدم؛ لأن النعناع يمنع امتصاص الحديد.
زيت القرنفل: يستخدم زيت القرنفل تقليديًا لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي ، بما في ذلك الانتفاخ والغازات وعسر الهضم، وقد يكون له أيضًا خصائص مضادة للقرحة. يمكن أن يؤدي استخدام زيت القرنفل بعد الوجبات إلى زيادة إنزيمات الجهاز الهضمي وتقليل كمية الغازات في الأمعاء.
علاج مشاكل الجهاز الهضمي: الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي هم أكثر عرضة للمعاناة من الغازات المحتبسة، حيث أن هؤلاء هم أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو مرض التهاب الأمعاء، وغالبًا ما يعانون من الانتفاخ والانتفاخ.ألم الغازات ، حيث يمكن حل هذه المشاكل مع تغييرات نمط الحياة وتناول الأدوية.
التمرين: يمكن للتمارين الخفيفة أن تلين عضلات الأمعاء، مما يساعد على تدوير الغازات عبر الجهاز الهضمي.
شاهد أيضًا: الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل

علاج انتفاخ البطن والغازات بالأدوية
هناك عدة أشكال من الأدوية يمكنها علاج غازات المعدة وتخفيف أعراضها، ومن أبرزها ما يلي:[3]

الخضوع للعلاج ب ألفا-د-غالاكتوزيداز، وهو إنزيم ينتجه العفن، ويؤخذ هذا الإنزيم في صورة سائلة أو حبوب مع وجبات الطعام وهو قادر على تكسير بعض السكريات التي يصعب هضمها في الخضار، مما يمنعها من الوصول إلى البكتيريا القولونية، مما يؤدي إلى إنتاج غازات مزعجة في البطن وتقليل كمية الغازات المعوية.
هناك نوعان آخران من العلاج للتخلص من الغازات، وهما سيميثيكون والفحم المنشط، وعلى الرغم من أن تأثير السيميثيكون على غازات المعدة غير معروف، إلا أنه ليس له تأثير على تكوين الغازات في القولون، بالإضافة إلى ذلك يوجد السيميثيكون في المعدة، وهو سبب نادر للغازات المعوية المفرطة، كما ثبت أن الفحم المنشط يقلل من تكوين الغاز في القولون؛ على الرغم من عدم معرفة الطريقة التي يتم بها ذلك.
يمكن تناول مكمل إنزيم البنكرياس ليحل محل الإنزيمات المفقودة في حالة أن سوء التغذية ناتج عن قصور البنكرياس.
ما هي حالات غازات البطن الخطيرة التي تستدعي زيارة الطبيب
على الرغم من شيوع حالة انتفاخ البطن والغازات؛ إلاّ أن ارتباطها بأعراض أخرى، مثل فقدان الشهية وفقدان الوزن الشديد وفقر الدم والإرهاق يمكن أن يكون علامة على مشاكل صحية خطيرة وقد تتطلب علاجًا، وقد تكون بعض اضطرابات الجهاز الهضمي مؤشراً على انتفاخ البطن والغازات، ومن أبرز هذه الحالات ما يلي:[7]

عدم تحمل اللاكتوز: يعاني بعض الأشخاص من عدم القدرة على هضم اللاكتوز، وهو السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى ، مما يسبب الغازات والانتفاخ.
متلازمة القولون العصبي: متلازمة القولون العصبي تسبب ألمًا في أسفل البطن، بالإضافة إلى الغازات والانتفاخ في البطن.
سرطان القولون: في حالات نادرة تكون العديد من الغازات من أعراض سرطان القولون ومن الجيد فحصها.
اضطرابات الجهاز الهضمي العلوي: قد تكون الغازات نتيجة لاضطراب في الجهاز الهضمي العلوي، مما يسبب التجشؤ المتكرر، ويمكن أن تشمل هذه الاضطرابات القرحة الهضمية ومرض الجزر المعدي المريئي.
جراحات البطن: يمكن أن تكون الغازات نتيجة بعض جراحات البطن مثل الفتق، لكن يفضل الذهاب إلى الطبيب وإبلاغه بالأعراض لتلقي العلاج المناسب.
شاهد أيضًا: ما هي اسباب غازات البطن عند النساء وما طرق علاجها

أعراض انتفاخ البطن والغازات
يختلف انتفاخ البطن عن وجود كتلة دهنية حول المعدة، حيث يمكن أن يكون التورم مؤقتًا ويشفى بمجرد خروج الغازات المتراكمة في المعدة، وعادة لا تظهر أي أعراض مصاحبة للغازات في المعدة من الأعراض قد تظهر وقد يكون ظهورها دليلاً على وجود مشكلة تستدعي الذهاب إلى الطبيب، ومن أبرز أعراض انتفاخ البطن والغازات ما يلي:[5]

ارتفاع درجة الحرارة.
حكة في الجلد.
علامات الحساسية، مثل دموع العين أو حكة في الحلق.
إمساك أو إسهال.
القيء أو الغثيان.
خروج الدم في البول أو مع البراز.
فقدان الوزن المفاجئ.
مشاكل التبول.
التعب.
الإحساس بالألم حول الغدد الليمفاوية في الفخذ أو الحلق أو الإبط.
صعوبة في التركيز.
عدم انتظام الدورة الشهرية.
البواسير.
طرق الوقاية من انتفاخ البطن والغازات
يمكن منع انتفاخ البطن عن طريق تغيير النظام الغذائي، وهناك العديد من الأطعمة التي تقللها والتي تساعد على منع الانتفاخ، حيث لا يتم امتصاص هذه الأطعمة ونقلها إلى القولون، ثم تخميرها وغازها خارجها، ومن أبرز طرق الوقاية من غازات البطن والغازات ما يلي:[6]

السكريات القليلة الموجودة في القمح والثوم والبصل والبقوليات والفول.
سكر اللاكتوز الموجود في الزبادي والآيس كريم.
سكر الفركتوز الموجود في العسل والتفاح.
السكر الكحولي الموجود في المشمش والقرنبيط والخوخ والعلكة والحلويات.
شاهد أيضًا: طريقة اخراج الغازات من البطن

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، ما هي اسباب انتفاخ البطن والغازات ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول أعراض وطرق تشخيص وعلاج انتفاخ البطن والغازات، كذلك طرق الوقاية من حدوثها.

عن موقع محتويات 

close
كاريكاتير يجسد معاناة سكان تعز جراء الحصار
اتفاق استوكهولم
صلاة الحوثيين
الإغتيالات في عدن