الرئيسية - تقارير خاصة - بن مبارك يعيد الدبلوماسية اليمنية لواجهة المشهد الدولي
بن مبارك يعيد الدبلوماسية اليمنية لواجهة المشهد الدولي
الساعة 02:35 م (راي اليمن ـ خاص)

من موسكو الى العواصم الخليجية والأمريكية أعاد الدكتور احمد عوض بن مبارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين تفعيل الدبلوماسية اليمنية بلقاءات مكوكية لعرض الأزمة اليمنية .وبحث وزير الخارجية اليمني  بالعاصمة العمانية مسقط، مع وزير المكتب السلطاني الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، جهود السلام الاقليمية والدولية في ضوء المبادرة الاممية في انهاء الحرب ووقف نزيف الدم اليمني والتنسيق بين البلدين في هذا الصدد.


وأشاد الوزير بـن مبارك، بالدور الكبير الذي تلعبه سلطنة عمان الشقيقة وسعيها لتحقيق التسوية السياسية وتقريب وجهات النظر ودفعها بالجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب وآثارها الإنسانية، رغم التعنت والصلف الذي تبديه مليشيات الحوثي في كل مرة واخرها ارتكابها لمجزرة ضد المدنيين العزل في محطة وقود بمدينة مارب واطلاقها طائرات مسيرة مفخخة على الاراضي السعودية الشقيقة في مدينة خميس مشيط لتؤكد هذه المليشيا عدم جديتها في التعاطي مع الجهود الاقليمية والدولية لوقف اطلاق النار والجلوس في طاولة المفاوضات.
 

كما قام وزير الخارجية اليمني في الأِشهر القليلة الماضية بزيارات متعددة الى مصر والامارات وقطر والبحرين وموسكو ، والتقى بالمبعوثين الأمريكي والأممي في سبيل الجهود الدولية لحل الأزمة اليمنية .

وقالت مصادر مطلعة لموقع راي اليمن  ان بن مبارك سوف يبدأ جولة اوروبية بعد ايام لمناقشة اخر التطورات بالملف اليمني وحشد الدعم الدولي للقضية اليمنية .
 

وفي مطلع يونيو الجاري زار بن مبارك موسكو والتقى بالعاصمة الروسية مع رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما ليوند سلوتسكى مختلف المسائل المتعلقة بتطورات الاوضاع والقضايا الانسانية الناتجة عن الحرب العبثية التي يشنها الحوثيون ورؤية الحكومة اليمنية لاحلال السلام في اليمن.

كما التقى المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق والاوسط وافريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بجدانوف، وبحث معه التطورات جهود السلام ووجهة النظر الرسمية ازاء مختلف القضايا المتصلة بعملية السلام.

وناقش وزير الخارجية وشؤون المغتربين مع رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الفيدرالي الروسي جريجوري بوريسوفيتش كاراسين القضايا السياسية والانسانية في اليمن..

 

وفي تقرير لموقع راي اليمن لرصد اداء الحكومة اليمنية عقب وصولها عدن ،  جاء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك على رأس قائمة الوزراء الأكثر فاعلية بالحكومة الجديدة ب37 نشاطا ولقاءا مع مسؤولين دوليين بينهم وزراء ورؤساء بعثات دبلوماسية.

لمشاهدة تقرير موقع راي اليمن https://raialyemen.com/news11728.html

والدكتور احمد عوض بن مبارك وزير الخارجية للجمهورية اليمنية 18 ديسمبر 2020م سياسي ودبلوماسي يمني ولد في عام 1968 م بمدينة عدن، كان يعمل منذ يونيو 2014 مديراً لمكتب رئيس الجمهورية، تم تكليفه بتشكيل الحكومة في 7 أكتوبر لكنه رفض المنصب في 8 أكتوبر 2014.، في 17 يناير 2015 أختطف مسلحين حوثيين بن مبارك من صنعاء واقتادوه إلى جهة مجهولة، لمنعه من تقديم مسودة للدستور الجديد خلال اجتماع رئاسي، وبرر الحوثيين هذه الخطوة التي أسموها "توقيف" بأنها تهدف لإيقاف انقلاب على اتفاق السلم والشراكة لأن الدستور الجديد مخالف لمخرجات الحوار ولانهم لم يوافقوا عليه لأنه "إرضاء للخارج ضمن مشروع يهدف إلى تفكيك البلاد إلى كنتونات متقاتلة" ، في إشارة لرفضهم تقسيم البلد لستة أقاليم ضمن دولة إتحادية. وأفرج عنه في 27 يناير 2015.

في يوليو 2015 عين سفيراً لليمن في واشنطن.

#بن مبارك #اليمن #امريكا # السعودية #عمان #الامارات #قطر #الحوثيين 

close
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقاً
كاريكاتير يجسد معاناة سكان تعز جراء الحصار
اتفاق استوكهولم
صلاة الحوثيين
الإغتيالات في عدن