الرئيسية - أقاليم - دكتور من اليمن يخترع جهازاً لمرضى الكلى يؤهله لجائزة قيمتها أكثر من نصف مليون دولار
دكتور من اليمن يخترع جهازاً لمرضى الكلى يؤهله لجائزة قيمتها أكثر من نصف مليون دولار
الساعة 09:15 م (راي اليمن /خاص)

انتقل الدكتور اليمني مجيب الرحمن بجاش الحروش، إلى المرحلة قبل النهائية، من مسابقة نجوم العلوم في موسمها الثالث عشر الذي يقام في قطر.
وتأهل الدكتور مجيب الحروش إلى مرحلة إثبات الفكرة، بعد أن اجتاز مرحلة الثمانية الأسبوع الماضي.

وبحسب موقع الجائزة، فإن مشروع الدكتور الحروش، هو "جهاز قياس تدفق الدم الكلوي"، وهو جهاز محمول يقيم تلف الكلى في مرحلة متقدمة "عندما تبدأ إحدى الكليتين في التدهور، فإن الأخرى تعوض ذلك التدهور بشكل مفرط وتعمل بجهد أكبر لتعويض النقص في الأخرى. وهذا يؤدي حتمًا إلى أن تكون نتائج الفحوص في المختبرات طبيعية حتى يصل الضرر إلى مستويات لا رجعة فيها" والجهاز يقدم حلولا لهذه العقبة..
من شأن اختراع الأستاذ اليمني تعزيز قدرة المستشفيات في مجال التطبيب عن بعد، حيث أن هذا الجهاز يرسل البيانات إلى الأطباء عبر شبكات لاسلكية مما يسمح لهم بمراقبة المرضى وهم في منازلهم.
وذكر موقع الجائزة، أن مجيب يأمل أن يتمكن جهاز قياس تدفق الدم الكلوي المحمول من التخفيف من معاناة المرضى والمجتمع ككل. ويمكن للجهاز أن يساعد الناس على مراقبة وتحديد واتخاذ التدابير اللازمة لتجنب الفشل الكلوي في وقت مبكر، مما يدعم الرعاية الصحية المناسبة.
وتعتبر مرحلة إثبات الفكرة "أهم مرحلة" إذ أنه بموجب نتائج هذه المرحلة تقرر اللجنة مدى إمكانية إبقاء المشترك في المختبر لمواصلة رحلة الابتكار أم لا..
أما نجوم العلوم "فهو برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار. ويهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة"، ويتم عرضه على سبع قنوات..
ويقوم المتسابقون على مدار إثني عشر أسبوعاً ، بعرض الحلول التي توصلوا إليها، ومدى فعالياتها بدعم من فريق مؤلف من الخبراء يضمّ المهندسين ومطوري المنتجات، في سباق مع الوقت.


وتقوم لجنة من الخبراء بتقييم وإقصاء المشاريع في كل أسبوع، على مدى اثني عشرة جولة، من إثبات الفكرة ونمذجة المنتج وإختباره ليبقى في نهاية المطاف أربعة مرشحين يتأهلون لمرحلة التصفيات النهائية من أجل التنافس على اللقب والجائزة. ويتم تحديد الفائزين بناءً على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

close
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقاً
كاريكاتير يجسد معاناة سكان تعز جراء الحصار
اتفاق استوكهولم
صلاة الحوثيين
الإغتيالات في عدن