الرئيسية - أقاليم - أنموذج شراكة الحوثيين: هل هناك استراتيجية وراء التكتيكات؟
أنموذج شراكة الحوثيين: هل هناك استراتيجية وراء التكتيكات؟
الساعة 12:36 ص (مصطفى ناجي- ابراهيم جلال)

في 9 أبريل، ظهرت مجموعة من كبار الشخصيات الحوثية في صورة مع السفير السعودي. محمد آل جابر خلال المفاوضات حول "خارطة طريق خفض التصعيد" التي اقترحتها المملكة العربية السعودية وعمان. بالإضافة إلى رئيس المجلس السياسي الأعلى الحوثي، مهدي المشاط، كان خمسة من الستة الآخرين الحاضرين حوثيين من محافظة صعده، في حين كان سادسهماللواء جلال الرويشان، وهو من قبيلة خولان الطيال في صنعاء. لم يحضر رئيس الوزراء الفعلي ولا وزير الخارجية المنتمي إلى حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتخذ من صنعاء مقرا له، والذي شكّل تحالفاً ظرفياً مع الحوثيين المدعومين من إيران في الفترة 2014-2017. قد يعود استبعادهم من الاجتماع الى تصور ان شرعيتهم مطعون فيها، إلا أن غيابهم يثير تساؤلات متجددة حول نموذج الشراكة السياسية للحوثيين. على مدى العقدين الماضيين، استخدم الحوثيون مجموعة من القوى السياسية والمدنية والقبلية وقاموا بتضخيم القضايا المختلفة لتوسيع قاعدتهم ومحاربة الأعداء المشتركين وتوطيد السلطة، ولكن تم استبعاد جميع شركائهم في نهاية المطاف من المشاركة النشطة أو نفيهم أو القضاء عليهم تماماً. استخدمهم الحوثيون تكتيكياً في مراحل مختلفة لتسهيل صعودهم ولم يظل أي منهم شريكاً ندياً وفعالاً.

 

مع نظر المجتمع الدولي إلى أحدث "خارطة طريق خفض التصعيد" على أنها تمهد الطريق لاتفاق نقل سلطة آخر لتقاسم السلطة بين مختلف الأحزاب السياسية والجماعات المسلحة من ناحية والحوثيين من ناحية أخرى في محاولة "لإنهاء" الصراع الذي طال أمده في اليمن، من المفيد مراجعة كيفية تنقل الحوثيين في الشراكات السابقة لفهم كيفية سير الأمور في المستقبل.

 

إرث من السياسة الصفرية؟

 

تاريخيا، كانت الثقافة السياسية اليمنية تدور إلى حد كبير حول انتصار طرف واحد على حساب طرف آخر. أدى هذا النهج الصفري إلى دورة من الصراعات متعددة الطبقات، وتعميق وتوسيع المظالم في جميع أنحاء البلاد. بحلول أواخر الثمانينيات، اعتبرت الأحزاب السياسية في الجمهورية العربية اليمنية (شمال اليمن) وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (اليمن الجنوبي) الشراكة في إطار عملية ديمقراطية أوسع على أنها الطريق إلى الأمام، وبلغت ذروتها في توحيد البلاد في مايو 1990. تتطلب الشراكة السياسية والتعددية على نطاق أوسع شروطا معينة للنجاح، وعلى رأسها الاعتراف بالآخر، واحترام حقوقه وطموحاته، والتعاون في المجال العام لضمان توطيد الديمقراطية الجديدة الهشة.

 

على الرغم من إرساء أسس عملية ديمقراطية في عام 1990، استندت الشراكات السياسية إلى صراع صفري بين الأحزاب باستخدام تكتيكات "فرّق تسد!»، كما رأينا في صعود المؤتمر الشعبي العام بعد أن تحالف مع أكبر حزب إسلامي في اليمن، الإصلاح، ضد الحزب الاشتراكي اليمني في أوائل التسعينيات. منذالانتخابات البرلمانية في عام 1997 حتى عام 2011، هيمن المؤتمر الشعبي العام على المشهد السياسي بينما أصبح شريكه السابق، الإصلاح، غير ذي صلة سياسياًبشكل متزايد. يعمل الحوثيون والجهات الفاعلة اليمنية الأخرى داخل مساحة سياسية دافعت رسميا عن التعددية على الرغم من هيمنة الحزب الواحد وفي سياق حكومة تفتقر إلى ضوابط وموازين فعالة، وتطوروا من خلال إقامة سلسلة من الشراكات التكتيكية التي تتميز بالتغيير الدائم.

 

من الاطراف إلى المركز: الطريق إلى صنعاء

 

الحوثيون هم حركة زيدية هادوية شيعية متمردة خرجت من الجماعة الدينية "الشباب المؤمن" في التسعينيات. قائمة الشراكات أو التحالفات الظرفية التي أقاموها في صعودهم إلى السلطة طويلة ومتنوعة: بين حسين بدر الدين الحوثيين، مؤسس حركة الحوثيين، والشباب المؤمن في التسعينيات؛ مع أحزاب اللقاء المشترك للمعارضة، التي كان لها عداوة مشتركة ضد المؤتمر الشعبي العام الحاكم والنخبة؛ مع الحركة الجنوبية، وهي حركة سياسية انفصالية أنشئت في عام 2007، كان لديها مظالم من التهميش السياسي والاقتصادي؛ مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في محاولة للتفرقة والهيمنة؛ ومع المؤتمر الشعبي العام حزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح، للانتقام، واقتحام العاصمة، والعودة.

 

بدأ قضاء الحوثيين على المنافسين، المحتملين والمتصورين على حد سواء، حتى قبل عسكرة الحركة. بعد تأسيس حركة الشباب المؤمن في التسعينيات، استولى حسين بدر الدين الحوثي على المجموعة وأزال مؤسسها المشارك محمد عزّان، ويرجع ذلك أساسا إلى أن الأخير لم يؤمن بالنضال المسلح ضد الدولة. بدلاً من ذلك، قدم عزّان نهجاً لاهوتياً بديلاً، وهو نهج كسر مفهوم الزيدية التقليدي للإمامة، ولكن تم اقصاؤه لاحقا من الجماعة.

 

بدأ تمرد الحوثيين في عام 2004 عندما أطلق الرئيس صالح حملة لمكافحة تمرد الجماعة بعد اندلاع القتال بين الحكومة وقوات ميليشيا الحوثيين في منطقة سحار في صعدة. استند هذا الصراع، وهو الأول من حروب صعدة الست من 2004-2010، إلى مواجهة بين القوات المسلحة اليمنية ومقاومة لاهوتية جغرافية. لتعبئة المقاتلين، صاغ الحوثيون الحرب على أنها صراع مشترك، مستشهدين بالتدخل السعودي والأمريكي وكذلك التخلف الاقتصادي، مما دفع بعض شيوخ صعدة ورجال القبائل إلى التجمع للدفاع عن منطقتهم تحت قيادة الحوثيين. كان أحد أبرز المقاتلين في صفوف الحوثيين في ذلك الوقت هو الشخصية القبلية عبد الله الرزامي؛ ومع ذلك، تم تهميش رزامي تدريجيا من قبل زعيم حركة الحوثيين حيث سعى هذا الأخير إلى تعزيز قبضته على السلطة.

 

دفع اندلاع نزاع عام 2004 اللقاء المشترك، وهو ائتلاف معارض تأسس في العام السابق بما في ذلك الحلة، إلى التضامن مع الحوثيين ضد الحكومة. كان اللقاء المشتركمزيجا أيديولوجيا متباينا يوحده معارضته لنظام صالح وشمل حزبين ينظر إليهما على أنهما أذرع سياسية للجماعات الطائفية: حزب الحق واتحاد القوى الشعبية، وكلاهما خرج من صلب الزيدية السياسية في عام 1990.

 

عندما وصل الحوثيون إلى صنعاء بعد حروب صعدة الست، كان ينظر إلى السياسيين في العاصمة التابعة للزيدية السياسية على أنهم منافسين محتملين وسعى الحوثيون إلى إزالتهم باستخدام الشرعية المتصورة التي اكتسبوها في ساحة المعركة. على سبيل المثال، حاول الحوثيون استبدال الأمناء العامين لحزبي الحق واتحاد القوات الشعبية، محمد عبد الملك المتوكل وحسن زيد، بموالين. فشل هذا الجهد واغتال الزعيمان في وقت لاحق في صنعاء على يد "مسلحين مجهولين". عندما اقتحم الحوثيون صنعاء في سبتمبر 2014، توفي العديد من الشخصيات الرئيسية في الكتل السياسية القريبة من الزيدية أو اغتيلوا في ظروف غامضة، وكان لمعظمهم علاقات بالحزبين.

 

مع الربيع العربي، دخل المجتمع المدني مضمار اللعبة

 

غيرت انتفاضة الربيع العربي في أوائل عام 2011 الخريطة السياسية لليمن بشكل كبير، مما خفف من سلطة المركز وسيطرته لصالح المحيط. في عام 2012، أنشأ الحوثيون مكتبا سياسيا وغيروا اسمهم من حركة الحوثيين إلى أنصار الله، وعرّفوا معركتهم بأنها حرب مقدسة باسم الله. في ذلك الوقت، خرج الحوثيون من العزلة في جبال وكهوف صعدة لشق طريق نحو الحصول على السلطة في صنعاء من خلال اختيار الجهات الفاعلة السياسية المرنة التي قامت عن غير قصد بتبييض صورة الحوثيين كمتمردين حتى وهم يواصلون توسعهم العسكري حول صعدة في محافظات الجوف وعمران وحجة. ركّز الحوثيون في وقت لاحق على القضاء على القادة المنافسين من قبائل حاشد التي تحالفت مع النظام (مثل الشيخ حسين بن عبد الله الأحمر، الذي قاد سابقا جهود الوساطة القبلية مع الحوثيين) ومواجهة الوجود السلفي في دمّاج حتى وصلت قواتهم إلى أبواب العاصمة في عمران في يوليو 2014. ونتيجة لذلك، وجدت مجموعات اجتماعية مختلفة، وخاصة القبائل المهزومة وكذلك الإخوان المسلمين والسلفيين، نفسها على خلاف مع الحوثيين.

 

خلال الفترة 2011-14، توسع الحوثيون من الاطراف في محافظة صعدة إلى المركز في صنعاء، مما جعلهم شريكا في مطالب تغيير النظام إلى جانب القوى الثورية، وإن كان ذلك لأسباب فصائلية ضيقة. بالتركيز على التوسع الداخلي والتوطيد وسط اضطرابات الربيع العربي والاستفادة من الدعم الإيراني المتزايد من قائد الحرس الثوري الإسلامي فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني، سمح الحوثيون لمبادرة مجلس التعاون الخليجي، التي تهدف إلى تسوية الأزمة السياسية في اليمن، بالمضي قدما من خلال عملية انتقالية سياسية دون الموافقة العلنية على المبادرة أو الانضمام إلى حكومة الوفاق الوطني. بدلا من ذلك، استفادوا من الفراغ السياسي الناتج عن غياب المعارضة بعد تشكيل حكومة تقاسم السلطة وحاولوا اداء دور المعارضة نفسها. على سبيل المثال، عندما أزالت الحكومة الإعانات النفطية في صيف عام 2014، نظم الحوثيون احتجاجات مناهضة للحكومة في صنعاء لحشد الجمهور سعيا الى تحقيق أهدافهم الخاصة.

 

كشرط لمشاركتهم في مؤتمر الحوار الوطني الذي ترعاه الأمم المتحدة (NDC)، سعى الحوثيون وحصلوا على اعتذار من الحكومة والأحزاب السياسية عن حروب صعده الست - وهي خطوة تهدف إلى تغيير صورتهم من متمردين إلى ضحايا. ونتيجة لذلك، وجد الحوثيون في الحوار الوطني منصة لتسخير الشراكات القائمة وإنشاء شراكات جديدة، خاصة مع الحراك الجنوبي وبعض القوى المدنية والعلمانية. على سبيل المثال، اعترف وفد الحوثيين داخل الفريق العامل لبناء الدولة في مؤتمر الحوار الوطني بالمظالم في جنوب البلاد وتفاوض على مسألة هوية الدولة مع الفصائل المدنية. على الرغم من أن الممثلين السياسيين الحوثيين، مدفوعين بتصور مشترك للمظالم، اقتربوا من الجماعات المدنية والعلمانية والحركة الجنوبية خلال مؤتمر الحوار الوطني في 2013-14، بمجرد أن تمكن الحوثيون من التوسع عسكريا وشن هجمات على عدن ولحج والضالع في أوائل عام 2015، بدأوا تدريجيا في فرض الحكم الطائفي. أدخلوا قيودا على المرأة وحقوق الإنسان، وفرضوا قانونا تمييزيا (الخمس)، وأنشأوا مدونة صارمة للسلوك الوظيفي في مكان العمل في عام 2022، تتعارض مع المجتمع المدني والتفاهمات التي تم التوصل إليها خلال مؤتمر الحوار.

 

ولكن في صيف عام 2014 بعد الانتهاء من مؤتمر الحوار الوطني، الذي اقترح هيكلا اتحاديا جديدا وإصلاحا دستوريا لتحويل مخرجات مؤتمر الحوار الوطني إلى صيغة قانونية، استأنف الحوثيون تعبئة الجماهير الشعبية في صنعاء بعد الاستيلاء على محافظة عمران بمساعدة منافسهم السابق، الرئيس صالح. في اليوم الذي اقتحموا فيه صنعاء، 21 سبتمبر 2014، وقع الحوثيون اتفاقا، اتفاق السلام والشراكة الوطنية، التي فرضوها على الرئيس هادي وممثلي بعض الأحزاب السياسية. على الرغم من الاتفاقية، التي توسطت فيها مبعوث الأمم المتحدة الأسبق. منح المبعوث الخاص جمال بن عمر بعد محادثات مع عبد الملك الحوثيين في صعدة الحوثيين شراكة سياسية ودمج مجموعاتهم شبه العسكرية في صفوف وزارتي الدفاع والداخلية، ونشر الحوثيون قواتهم على الفور في العديد من المحافظات وبحلول يناير 2015 وضعوا أعضاء الحكومة قيد الإقامة الجبرية.

 

بحلول فبراير 2015، توسعت قوات الحوثيين - صالح من الشمال الغربي إلى عدن والمحافظات الجنوبية. ومع ذلك، لم يدم تحالف الحوثيين المؤقت مع صالح وقتلوا صالح لاحقا في تبادل اشتباكات اندلعت في ديسمبر 2017، مما مكن الحوثيين من توطيد السلطة بعد اختيار حزب المؤتمر. يوضح هذا الفصل الموجز كيف استخدم الحوثيون شراكاتهم مرارا وتكرارا كتدابير تكتيكية مصممة للحصول على السلطة.

 

كان الانعكاس الأكبر مسألة وقت فقط

 

في حين أن قرار الحوثيين بالقضاء على الرئيس صالح انتقاما لمقتل حسين بدر الدين الحوثي في عام 2004 على يد القوات الحكومية كان انعكاسهم الأكثر دراماتيكية حتى الآن، إلا أنه كان حتمية أيديولوجية. كما جعل العلاقة دائرة كاملة: كان الرئيس صالح في يوم من الأيام أبرز أعدائهم وحاربهم سابقا في حروب صعدة الست قبل مساعدتهم لاحقا على اقتحام صنعاء في عام 2014. لولا تسهيل صالح وحسابات هادي للتفرقة والهيمنة، لما تمكن الحوثيون من التسلل إلى المحافظات عسكريا والوصول إلى صنعاء. في عام 2016، استخدم الحوثيون صالح مرة أخرى، من خلال توقيع شراكة عامة مع المؤتمر الشعبي العام للحصول على غطاء سياسي، قبل أن يتحولوا ضده في عام 2017، بناء على أمر من طهران، لأنه طالب بالتقارب مع المملكة العربية السعودية لوضع حد للحرب في اليمن. جاء هذا الانعكاس الأخير وسط استياء حزب المؤتمر المتزايد من احتكار الحوثيين المتزايد للسلطة، فضلا عن رفضهم الحصول على شراكة سياسية كاملة معه في صنعاء. على الرغم من اتفاقية الشراكة بينهم، لم يحترم الحوثيون التناوب السنوي لرئاسة المجلس السياسي الأعلى المنشأ حديثا (بحكم الأمر الواقع) ومنذ عام 2016 رفضوا تسليم الدور إلى أي شخص آخر.

 

كما هو الحال مع صالح والمؤتمر الشعبي العام، أظهر الحوثيون أيضا انعكاسات دراماتيكية مماثلة في تعاملهم مع قبائل معينة. لقد أبرموا اتفاقات مع العديد من الكيانات القبلية لضمان تحييد القبائل أثناء سيرهم الىصنعاء. ومع ذلك، بعد فترة وجيزة من توسيع سيطرتهم الإقليمية، عكس الحوثيون مسارهم، وفرضوا السيطرة على القبائل، ونفذوا هجمات عسكرية محسوبة، كما حدث في همدان وأرحب في صنعاء، وكذلك حجور في حجة. في ديسمبر 2017، أفيد بأن الحوثيين قصفوا منزل الشيخ مبخوت المشرقي في عمران، الذي تعاون سابقا في هجماته العسكرية في عام 2014 ضد الشيخ حسين بن عبد الله الأحمر. كما أجبروا جليدان محمود جليدان على التنحي عن منصبه الفعلي كوزير للنقل في نفس الشهر. بالإضافة إلى ذلك، استخدموا آلية اجتماعية تعرف باسم "وثيقة الشرف القبلي" لإخضاع القبائل اليمنية وضمان تجنيد أبنائهم للعمل كجنود في آلة حرب الحوثيين مقابل الأمن و/أو النفوذ.

 

المضي قدما

 

كان استخدام الحوثيين للشراكات واسع النطاق وسلسا وتكتيكيا، متجاوزا الاعتبارات الدينية والسياسية والمدنية والقبلية التقليدية. ومع ذلك، قبل كل شيء، كانت شراكاتهم قصيرة الأجل بطبيعتها، واستمر عدد قليل منها، إن وجد، لفترة طويلة. استخدمت المجموعة العديد من الشركاء الحوثيين السابقين أثناء تنقلها في المشهد السياسي المتقلب في اليمن، لينتهي بهم الأمر لاحقا تحت الإقامة الجبرية، أو نازحين أو منفيين أو القضاء عليهم. بالنظر إلى سجل الحوثيين الحافل بالشراكات واستيلاءهم الحالي على الدولة، وبناء مؤسسات لعكسالتوازن، والقوات شبه العسكرية الكبيرة، فضلا عن تجزئة البلاد وتعدد الجهات الفاعلة والطموحات، هناك سؤال مركزي يطرح: هل من المرجح دائما أن ينتهي تقاسم السلطة مع الحوثيين بالفشل أم أن مسارا مختلفا ممكنا؟ في حين أن التاريخ إرشادي بالتأكيد، إلا أن هذا سؤال لا يمكن إلا للحوثيين الإجابة عليه.

 

مصطفى ناجي هو دبلوماسي يمني سابق وباحث في مجال الدراسات الاجتماعية.

 

إبراهيم جلال هو باحث يمني في الأمن والصراع والدفاع؛ وباحث غير مقيم في MEI؛ وعضو مؤسس مشارك في مركز أبحاث تقطير الأمن.

 

  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقاً
كاريكاتير يجسد معاناة سكان تعز جراء الحصار
اتفاق استوكهولم
صلاة الحوثيين
الإغتيالات في عدن